الأحد، 8 أبريل 2012

نجم البحر







...نجم البحر...

 نجم البحر حيوان بحري شوكيّ الجلد ولا يشكل غذاء لأي مفترس بحري  لأن جلده شوكي
  الفصيلة:  ليس بالسمك الحقيقي بل  ينتمي إلى فصيلة القنفذيات التي ضمُّ أيضًا النجوم الهشة وخيار البحر وزنابق البحر وقنافذ البحر .
 أماكن  التواجد: نجم البحر يتواجد في مناطق المياه الضحلة قرب الشواطئ  أوفي المياه المتبقية بعد الجزر تشكل نجوم البحر مفترسات مهمة في النظام البيئي البحري .
  الشكل:   لها خمسة أذرع مرتبة حول قرص مركزي وبعض الأنواع له 40 ذراعًا أو أكثر
  الغذاء: ويتغذى الكثير من حيوانات نجم البحر على المحار وغيره من ذات المصراعين ولا يشكل نجم البحر غذاء لأي مفترس بحري  لأن جلده شوكي .
 

 
 وهذا مقطع فديو يبين طريقة تغذيه نجم البحر......
 

 التكاثر: يتاكاثر  نجم البحر  جنسي ولا جنسي 
 التكاثر الجنسي:نجوم البحر منفصلة الجنس، يحمل الفرد منها خمسة أشفاع من المناسل gonads المفصصة هي الخصى أو المبايض. يقع كل شفع منها في قاعدة كل ذراع ، ولكل منسل فتحة تناسلية توجد بين الأذرع على الوجه المقابل للفم. وتطرح معظم نجوم البحر منتجاتها التناسلية في ماء البحر، حيث يتم الإخصاب والتشكل الجنيني. ويمكن أن تضع الأنثى الواحدة أكثر من مليونين ونصف المليون بيضة.
 
ـ التكاثر اللاجنسي والتجديد regeneration: تتكاثر بعض نجوم البحر لاجنسياً عن طريق الانشطار fissiparity وذلك بانقسام القرص المركزي إلى قسمين، حيث يجدد كل منهما الأجزاء الناقصة  لكن لبعضها الآخر القدرة الكبيرة على التجديد. فأي جزء يفقد من الذراع يمكن تعويضه، وكذلك يمكن تعويض أجزاء من القرص المركزي. وقد وجد أن ربع القرص المركزي يتصل به أحد الأذرع ـ في بعض الأنواع ـ يكفي لتجديد بقية أجزاء الجسم , والتجديد بطيء، وقد يحتاج إلى عام كامل حتى يتم.إنجازه.
 
.
                       وهذا الفيديوا شرح مبسط  لتكاثر الجنسي لنجم البحر...
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق